recent

علامات الشريك النرجسي و كيف تتعامل معه

علامات تدل على زواجك من شخص نرجسي




يمكن أن تلاحظ أن بعض الأمور التي جذبتك لشريك حياتك، مثل الثقة بالنفس والحزم والشخصية القوية، في الواقع هي نفس الصفات التي تغذي الشخص النرجسي، ولا تعتقد أن كل العلامات تكون واضحة وضوح الشمس أيضًا، فقد يدفعك الأشخاص من حولك إلى التساؤل عما إذا كنت أنت المشكلة وليس شريكك صاحب الشخصية النرجسية.


  • يعزل الشريك عن العالم

يعد الابتعاد عن الأصدقاء المقربين بعد حدوث تغييرات كبيرة في حياتك مثل الزواج والإنجاب، أمر طبيعي يحدث للجميع بالانخراط في هذه الأمور، ولكن في حال أصبحت حياتك مليئة بالعلاقات المقطوعة، فالآن حان وقت التوقف وإعادة تقييم حياتك، تقول الدكتورة كريستينا دورازيو، طبيبة نفسية متخصصة في العلاج الفردي وعلاج الأزواج في نيويورك: ” غالبًا ما يعزل الزوج النرجسي شريكه بعد الزواج عن أصدقائه بإتباع خطة بطيئة ومنهجية”.

يغير الشخص النرجسي طريقته لإقناعك بالابتعاد عن أصدقائك، فيختلق حجج متغيرة ويجعلها مقنعة حول سبب عدم إعجابه بصديق شريكه، يُعد إلقاء اللوم على الآخرين سلوكًا شائعًا جدًا لدى كل شخص نرجسي، كما أشار بحث في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي، أن الزوج النرجسي يمكن أن يكون جيد جدًا في هذا الأمر، حتى أنه يجعلك تبدأ في التساؤل عن سبب تكوينك علاقة صداقة مع هذا الشخص، يوجه الشخص النرجسي هذه الأفعال بشكل خاص على الأصدقاء الذين لديهم شك في سلوك زوجك، ويشعرون أنه شخص نرجسي.

  • توجيه اللوم إلى الشريك دائمًا

لماذا لا يمكنك أن تضحك على نكاتي؟، أنا لم أقل ذلك أبدًا!، لماذا أنت غاضب جدًا دائمًا؟، أنت تصاب بجنون العظمة، لماذا لا يمكنك التخلي عن الماضي؟، لن يحبك أحد مثلما أفعل.

غالبًا ما تكون هذه الأسئلة والعبارات مشكلة كبيرة عند زواجك من شخص نرجسي، فيعد هذا كله جزء من خطة الإنارة بالغاز، والتي يتمثل الغرض منها في تشويش الشريك، يستخدم هنا صاحب الشخصية النرجسية الكلمات أو السلوكيات لجعلك تشك في واقعك وتشعر بأنك مشوش، يقول دورفاسولا: “لم أر يومًا شخص نرجسي لم يفعل هذا الأمر في شريكه”.

  • الشخصية النرجسية مبهرة في البداية

قبل الزواج من شخص نرجسي وأثناء فترة الارتباط الأولى، ستجد أنه كان يمطرك بالإطراء والحب، يعرف الشخص النرجسي كيف يجتذب الآخرين جيدًا، ومع ذلك فهذا غالبًا ما يتغير بشكل كبير بعد الزواج من شخص نرجسي، قد تتحول إلى مجاملات فقط عندما تكون بصحبة الآخرين.

يسمح هذا إلى صاحب الشخصية النرجسية بأن يبدو وكأنه زوج رائع أمام الآخرين، هذا ما يتعارض مع أي شكوى قد تقولها بشأن شخص نرجسي لاحقًا، يحدث تطور آخر في إطراء الزوج النرجسي ويتمثل في أن المجاملات الموجهة إليك قد تتلاشى، لكن يقدم الزوج النرجسي هذه المجاملات إلى الآخرين المقربين منك، يقول دورازيو: “إنه يفعل ذلك لتغذية الشعور بعدم الأمان لديك”.

  • عند زواجك من شخص نرجسي يحاول أن يشعرك بالغيرة

بخلاف مدح الآخرين، فعند زواجك من شخص نرجسي سيحاول التحدث بتوهج عن شخص آخر أو يغازل شخصًا ما أمامك، ولا يعد هذا حادثًا أو خطأ بريئًا، ولكنه خطوة مدروسة ومصممة خصيصًا ليجعلك زوجك صاحب الشخصية النرجسية تعاني من الشعور بالغيرة، وفقًا لتقرير مجلة أجنبية في عام 2017، لاحظ الباحثون أن أصحاب الشخصية النرجسية يستمرون في تعزيز شعورك بعدم الأمان، وبالإضافة إلى ذلك فهم يفعلون ذلك بغرض ممارسة السيطرة عليك أو تعزيز احترامهم لذاتهم.

  • الإنجاب من شخص نرجسي يجعله مستاء

عند انضمام طفل إلى عائلة شخص نرجسي، يسيطر عليه الشعور بالغيرة ويعد هذا رد فعل غير طبيعي بالتأكيد، ولكنه مألوف جدًا من أي شخص نرجسي، تقول سوزان ديجيس وايت، أستاذة ورئيسة قسم الإرشاد والتعليم العالي في جامعة إلينوي الشمالية في ديكالب، “يمكن أن يصبح صاحب الشخصية النرجسية مستاء من الوقت الذي تقضيه في رعاية الأطفال، لذلك قد يبدأ زوجك النرجسي في الإصرار على أهمية تركيزك على الزواج أكثر من اهتمامك بالأطفال”.

لا يعد هذا الأمر شيء مطلقًا  في الواقع، يقوم بعض النرجسيون بتحويل تركيزهم بشكل كبير على الطفل فقط، يقول ديجيس وايت: “قد يرى هؤلاء النرجسيون هذا الطفل امتدادًا له، لذا فهم يختارون الطفل، ويتركونك على الهامش من حيث الاهتمام ومشاركة الأسرة”.

  • زواجك من شخص نرجسي يعرضك لانتقاد مهاراتك في الأبوة والأمومة

عند زواجك من شخص نرجسي فغالبًا ما يلقي باللوم على أي سلوك ويصفك بأنك شخص سيء، ويؤكد هذا النرجسي على افتقار أزواجهم إلى مهارات الأبوة والأمومة، ومما يزيد الطين بله، أن النرجسيون غالبًا لا يشاركون أزواجهم في تربية الأطفال في المقام الأول، غالبًا ما يستخدمون حياتهم المهنية كذريعة للتخلي عن المسؤوليات، تقول دورازيو: “في الواقع، إذا كان الزوج شخص نرجسي وهو المعيل الوحيد للأسرة، أو أنه يكسب المزيد من المال لتلبية متطلبات الزواج، فغالبًا ما يستخدم ذلك كحجة لعدم رعاية الأطفال”.

  • يسبقك في التحدث إلى عائلتك

يتميز الأشخاص النرجسيون بأنهم مهتمون بأنفسهم جدًا ويفتقرون إلى التعاطف، لذلك ليس من الغريب أن تلجأ إلى مصدر الدعم الخاص بك للشكوى وكسب التعاطف بشأن سلوك زوجك النرجسي، قد يعلم الزوج النرجسي أنك قد تفعل هذا، ويسبقك في التحدث مع عائلتك وأصدقائك قبل أن تتاح لك الفرصة لذلك.

يقول دورازيو: “قد يقول زوجك النرجسي إنه قلق من ابتعادك عنه بشكل غريب مؤخرًا، فإنه يرغب في إزالة التوتر عن نفسه”.

  • تضاؤل ​​قنابل الحب المميزة

من المحتمل أن تكون المواعدة غارقة بعلامات العشق، مثل مذكرات الحب المستمرة، وإرسال الزهور والهدايا المفاجئة، لكن بعد الزواج يتوقف كل شيء متعلق بالحب المبهر، فقد تم غزوك تمامًا بعد الزواج، لذا لم تعد هناك حاجة إلى مغازلتك أو الاستمرار في قنابل الحب هذه، لكن هذه العروض الباهظة والهدايا والحب يمكن أن تعود في كثير من الأحيان، حينما يريد زوجك النرجسي شيئًا منك.

على سبيل المثال، عندما يطلب منك شيء ولم توافق عليه، فيفاجئك برحلة معينة، فقد يُتوقع منك إظهار امتنانك بطريقة محددة للغاية، مثل ارتداء ملابس معينة أثناء الرحلة أو أن تكون متاحًا لممارسة الجنس متى شاء زوجك النرجسي.

  • إنهم يعترفون بنرجسيتهم

وجدت دراسة أجريت على أكثر من 2200 شخص أنه من السهل جدًا التعرف على النرجسيين، ما عليك سوى أن تقول لهم: إلى أي مدى توافق على هذه الجملة: “أنا نرجسي”، مع تعريف “كلمة النرجسي” في نفس الوقت، مع الإشارة إلى أنها تعني التركيز على الذات وحب الذات، وستجد إجابته واضحة بأنه فخور بكونه نرجسي.


كيف تتعامل مع زوجك النرجسي؟

لا ينظر النرجسيون إلى سلوكهم على أنه مشكلة، بل يشعرون أنهم بخير تمامًا وأن الآخرين هم الذين يعانون من مشاكل، هذا لا يعني أنه لا يوجد أمل، إليك بعض النصائح تفيدك عند خوض هذه المعركة.

  • جادل بهذه الطريقة

لا يرى زوجك النرجسي أنه مخطئًا على الإطلاق، مما يجعل الجدال معه أقرب إلى المستحيل، من الذكاء أن تجد طريقة لإقناع شريكك بأن” الأمر الصحيح “أو” الشيء الصحيح الذي تريده أن يفعله “كان فكرته في الأصل، يمكنك بهذه الطريقة أن تكمله على الفكرة الرائعة التي لديه لحل المشكلة.

  • تجاهل القتال

تعد الإهانة طُعم يريد الزوج النرجسي أن تأخذه وتتفاعل معه وتنخرط في قتال معه، لكن إذا رفضت هذا الأمر لا يمكن أن يحدث قتال.

  • اسأل نفسك

من المحتمل أن تفكر في أي أسباب لتبرر للشخص النرجسي ما يفعله، لكن هذا غير صحيح، حاول أن ترجع إلى معالج متخصص لمساعدتك على التحكم في هذا الأمر وفهم دوافعك، وبمجرد أن تبدأ في فهم دوافعك، سيكون لديك المزيد من الوضوح بشأن ما تحتاجه.

  • عزز العلاقات الصحية الأخرى

انتقل إلى الأصدقاء والعائلة والمعالج، أي فرد داعم يمكنه أن يقدم لك الاحترام لمساعدتك في تعزيز صحتك النفسية.

الزواج من شخص نرجسي لا يعد سهلًا، وغالبًا ما تكون الصفات التي جذبتك إلى هذا الشخص هي التي تجعل علاقتكم صعبة للغاية، لذا في حال شعرت أن زوجك شخص نرجسي تواصل مع الطبيب المختص لتحصل على المساعدة التي تحتاجها

إرسال تعليق