recent

الأبراج الأمازيغية - تعرف على برجك الأمازيغي

تاريخ احتفال الأمازيغ بالسنة الجديدة هو 13 يناير بالمغرب و 12 يناير بالجزائر 



الأبراج الأمازيغية : تحتوي على 12 برج مقسم على 4 فصول ، ترتكز توقعات الأبراج الأمازيغية على الفصول ومراحل العمل الزراعي، في تقرير مصير الفرد، فكل موسم وكل فترة من الحياة الزراعية لها خصائصها ...

ظهرت الحضارة الأمازيغية منذ العصر الحجري الحديث أي قبل 5000 قبل الميلاد فهم من الشعوب المزارعيّن، والتي تشكلت في شمال إفريقيا. كما أثّر وجودها على الحضارات الأخرى في جنوب أوروبا.



الأبراج الأمازيغية هي حالةٌ خاصة فهي لا تشير للنجوم بل لديها جدول يتم تفسيرها من خلاله، تحتوي الأبراج الأمازيغية على 12 برج متوزعون على الفصول الأربعة كل فصل من الفصول الأربعة لديه رمز رئيسي (قوي) و فيه ثلاثة أبراج وبالتالي كل شخص لديه رمز يرمز لموسم ولادته و برج يتوافق مع شهر ولادته :


1. الخريف ⵜⴰⵎⵏⵣⵓⵜ موسم العمل والحرث و جني الزيتون ومشاركة اللحظات مع الاسرة وكذا مهرجان ⴰⵎⵏⵣⵓ. رمز هذا الفصل هو : البيت و الأبراج المتواجدة فيه :


العقرب ⵉⵖⵔⴷⵎ ( من 14 أغسطس إلى 13 سبتمبر )

الحلزون ⴰⵊⵖⵍⴰⵍ  ( من 14 سبتمبر إلى 13 أكتوبر )

السمك ⵉⵙⵍⵎⴰⵏ  ( من 14 أكتوبر إلى 13 نوفمبر )


2. الشتاء ⵜⴰⴳⵔⵙⵜ إنه وقت النوم ولكن أيضا وقت للتجديد، نقوم بكل الترتيبات للسنة القادمة من حرث، و بذر هذه الفترة تركز على النسيج وبالتالي رمزها: مشط النسيج و الأبراج المتواجدة فيه هي:


الثعبان ⵉⴼⵉⵖⵔ  (من 14 نوفمبر إلى 13 ديسمبر)

الثور ⴰⴼⵓⵏⴰⵙ  (من 14 ديسمبر إلى 13 يناير)

العنكبوت ⴰⵡⵍⴻⵍⵍⵉ (من 13 يناير إلى 13 فبراير)


3. الربيع ⵜⴰⴼⵙⵓⵜ فترة العودة للحياة وتكاثر الماشية وخصوبة الأرض وفي حالة الجفاف نقيم طقوس أنزار إله المطر. رمز هذا الفصل هي : المرساة و الأبراج المتواجدة فيه :


الحمل ⵉⴽⵔⵔⵉ  (من 14 فبراير إلى 13 مارس)

شجرة الزيتون ⵜⴰⵣⵎⵎⵓⵔⵜ (من 14 مارس إلى 13 أبريل)

طائر السنونو ⵜⴰⴼⵍⵉⵍⵍⵉⵙ (من 14 أبريل إلى 13 ماي)


4. الصيف ⴰⵏⴱⴷⵓ فترة الحصاد، جمع العسل، الفاكهة وتجفيف الفخار، موسم مهرجان ⴰⵡⵓⵙⵙⵓ و كذا نذر الوعود إنه موسم الضوء والوفرة. رمز هذا الفصل هي : المطرقة و الأبراج المتواجدة فيه :


السحلية ⵜⴰⵢⵢⴰ ( من 14 ماي إلى 13 يونيو)

الذبابة ⵉⵣⵉ ( من 14 يونيو إلى 13 يوليو)

النحلة ⵜⴰⵣⵉⵣⴰⵡⵜ ( من 14 يوليو إلى 13 أغسطس)


إرسال تعليق